أشارت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ​ماريا زاخاروفا​، في حديث لوكالة الأنباء الإيطالية "أنسا"، إلى "أننا نتمنى لإيطاليا كل التوفيق وكذلك للتغلب على المشاكل التي أوجدتها الحكومات السابقة. نريد أن تكون لدينا علاقات جيدة مع إيطاليا".

ولفتت إلى أنه "ليس فقط القيادة الروسية، ولكن معظم الروس يعتبرون إيطاليا شريكًا جيدًا. لدينا العديد من الأشياء المشتركة ونشترك في نفس الأهداف".

وفي سياق آخر، لفتت زاخاروفا في حديث لوكالة "AGI" الإيطالية، إلى "أنّنا نتمنى للإيطاليين حكومة لا تميل لخدمة مصالح الولايات المتحدة".

وفي وقت سابق، أشار رئيس ​البنك المركزي​ الأوروبي، أولي رين، وفق ما نقلت "رويترز"، إلى أن "​إيطاليا​ قد تتضرر بشكل خاص من أزمة ​الطاقة​ الأوروبية في أعقاب الاضطرابات السياسية في ​البلاد​".

ويأتي ذلك تزامنًا مع أزمة داخلية في البلاد، حيث رفض الرئيس الإيطالي ​​سيرجيو ماتاريلا​​، قبول استقالة رئيس الوزراء ​ماريو دراغي​، وفقا لما أعلنته الخدمة الصحفية لقصر كويرينال الرئاسي، بعد أنّ أعلن دراغي في اجتماع لمجلس الوزراء أنه سيستقيل من منصب رئيس الحكومة.

وأجرى مجلس الشيوخ ب​البرلمان الإيطالي​، تصويتا على الثقة بحكومة البلاد، على خلفية إجراءات الدعم الاقتصادي للسكان. ورغم حصول مجلس الوزراء على الثقة، رفض ممثلو حركة 5 نجوم، وهي جزء من الائتلاف الحاكم، المشاركة في التصويت، ما اعتبره دراغي أنه يفقد ميثاق الثقة للحكومة.